5 شروط أساسية لإنشاء موقع ناجح فى عملية التسويق الإلكترونى

5 شروط أساسية لإنشاء موقع ناجح فى عملية التسويق الإلكترونى

5 شروط أساسية لإنشاء موقع ناجح فى عملية التسويق الإلكترونى

قبل إنشاء موقع إلكترونى خاص يجب أن تمر بالعديد من المراحل للوصول إلى موقع إلكترونى مبدع وناجح فى عملية التسويق الإلكترونى،فعلى من يريد إنشاء موقع خاص به يجب أولا أن يحدد ما هى الأهداف الأساسية من عمل هذا الموقع وما هو الجمهور المناسب له.
يعتبر الموقع الإلكترونى هو شاشة عرض لخدمات وعروض الشركات والمؤسسات بهدف الوصول بشكل أفضل وبصورة أحسن للعملاء والعمل على جذبهم،فالموقع الإلكترونى يحتوى على العديد من التفاصيل من صفحات ولغات برمجة ومساحات تخزين للملفات والمعلومات مشتركين معا فهم أساس أنشاء أى موقع الكترونى ،هناك نوعين من المواقع الإلكترونية هما:
1-انواع المواقع الإلكترونية:

مواقع ثابتة (STATIC SITE):صمم هذا النوع من المواقع بلغة HTML وهذا النوع من المواقع لا يمكنك التحكم فى المحتوى المنشور من تعديل أو حذف ،ولكن يمكن ذلك يدويا فقط وعن طريق المطور أو مصمم هذا الموقع.

المواقع المتحركة (DUNAMIC SITES):صمم هذا النوع من المواقع بالعديد من لغات برمجة أكثر تعقيدا مثل PHP أو ASPوهذا النوع من المواقع يمكنك التحكم فى المحتوى المنشور من تعديل أوحذف دون الرجوع إلى المصمم أو الشركة المطورة للموقع وذلك يرجع إلى إحتوائة على لوحة إدارة وتحكم للمعلومات والملفات المخزنة لدية.
ولكل من هذة المواقع مساحات تخزين خاصة بها على شبكة الأنترنت(الإستضافة)
2-مساحات التخزين

وهى مساحات يتم حجزها من قبل شركات الإستضافة وتكون وظيفتها تخزين الملفات والبيانات الخاصة بالموقع ثم عرضها بعد ذلك على الانترنت وتتم هذة العملية من خلال وصلات الهايبر تكست ثم ترفع على سيرفرات اللإستضافة وإستهداف الجمهور المناسب لها فى عملية التسويق الإلكترونى بعد ذلك.
بعد أن تعرفنا على الشكل التقنى الذى يتكون منه الموقع الإلكترونى وما هى أنواعه، تأتى بعد ذلك مرحلة إعداد الخطة التى يتكون منها الموقع الإلكترونى قبل إنشائه.
إعداد خطة الموقع:

1-تحديد الهدف:يتم فى هذة العملية إختيار الهدف الرئيسى من الموقع هل سيكون تجارجى أو تعليمى أو إجتماعى فإذا كان تجارى فيجب تحديد المنتج المناسب للجمهور المناسب وما هى الطرق والأدوات المستخدمة لتسويق هذة الخدمة أو المنتج.

2-جمع الملفات والمعلومات:وفى هذة العملية يتم عمل جمع لكل البيانات والمعلومات التى سوف تعرض على الموقع الإلكترونى لكى تكون جاهزة لعملية العرض.

3-إخراج الصفحة الرئيسية (الصفحة الأولى):يجب العمل على تصميم وإخراج الصفحة الرئيسة وإظهارها بتصميم جذاب وذلك لإن هناك نسبة كبيرة جدا من نجاح الموقع يعتمد على الصفحة الاولى بالموقع.

4-متابعة وإختبار الموقع:فى هذة الخطوة يجب متابعة الموقع وإختباره والتأكد أن كل من الروابط الداخلية بالموقع تعمل دون مشاكل وكذلك النصوص تأكد من عدم وجود أى أخطاء فى الكتابة.
ونصل إلى أن من السهل إنشاء موقع إلكترونى خاص وذلك من ناحية إستخدام الادوات التقنية لإنشائه،ولكن من الصعب الإبداع والوصول إلى فكرة مميزة غير تقليدية تعرضها على عملائك لكى تحدث شىء من الإحتراف والتميز بموقعك،وتعود هذة الأهمية إلى وجود علاقة قوية بين تصميم الموقع والتسويق الإلكترونى لأن عملية التميز فى إنشاء موقع إلكترونى تعد من عوامل نجاح عملية التسويق الإلكترونى ولكى نبنى موقع إلكترونى مميز وناجح فى التسويق يجب التعرف على هذة الأسس والخطوات الأتية:
وتتكون أسس تصميم الموقع كالاتى:

1-إختيار الوان:وفى هذة الخطوة يتم فيها تحديد الإلوان التى سوف يظهر عليها الموقع الإلكترونى وتتطلب هذة الخطوة الدقة فى إختيار الوان مريحة للعين وجذابة للعميل المستخدم لكى تقوم بتوصيل الإحترافية لإستخدامك لهذة الالوان،حيث يمكنك إختيار لون الموقع من الالوان المستخدمة فى الشعار الخاص بشركتك لكى تحصل على التناسب فى الإلوان.

2- إختيار الخط:نجد بعض من أصحاب المواقع يتجاهلون عملية إختيار الخط المناسب لمواقعهم رغم أهميتها العالية فى ظهور الموقع بشكل أفضل و مريح لعين القارء وفى هذة العملية يتم فيها إختيار الخط المناسب لمحتوى الخدمة أو المنتج الذى تعرضة على الموقع الإلكترونى.

3-إختيار شكل الموقع:يجب فى هذة العملية إختيار وجه موقع تحتوى على البساطة والوضوح والتنظيم وذلك عند إستخدام أشكال وتصاميم تتناسب مع بعضها البعض.

4-إختيار أسم الموقع: (domain) اسم الموقع هو الأسم الذى تختاره لموقعك وهو مايسمى domain ويتميز هذا الأسم بعد تكراره على مستوى العالم مره أخرى،مثال (على شركة جوجل من المعروف أنها تملك هذا الدومين www.google.com ) هل رأيت شركة أخرى بنفس الأسم؟،وذلك لأن عند إختيارك للدومين لا يتكرر مره أخرى.
وعملية إختيار الدومين تتطلب عدة عوامل يجب مراعتها:

1-يجب أن يكون أسم الموقع يحتوى على ما يقدمة من محتوى وملفات بالإضافه إلى ما الهدف وراء تصميمه وإنشائه فكلما كان إسم الموقع مناسب مع محتواه كلما زاد نسبة ظهوره فى نتائج البحث الاولى فى عملية التسويق الإلكترونى.

2-يجب أن يكون أسم الموقع مكون من أعداد قليلة من الحروف (أى قصير) لكى يكون من السهل تذكرته لدى عملائك وسرعة الوصل إليه.
وننتهى بأن إتباعك لتلك الأسس والمبادىء سوف تساعدك على إنشاء موقع إلكترونى ناجح ومميز فى عمليات التسويق الإلكترونى.

399 كل المشاهدات 3 مشاهدة اليوم

مواضيع مشابهة قد تعجبك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *