كم يستحق وقتك من المال ؟

كم يستحق وقتك من المال؟

نحن نقضي أوقاتنا في أمور مختلفة كثيرة، فقضاء وقت أكثر بالعمل سيجلب لنا دخلا أكبر، قضاء وقت مع الآخرين سيوفر لنا علاقات جيدة، قضاء وقت أكثر في التعلم سيبني لنا حياة مهنية عظيمة.

أي شيء تريده أكثر فيجب أن تقضي وقتًا أكبر معه، مما يجعل ترتيب الأولويات وإتخاذ القرار بتغليب شيء على الآخر أمر صعب، كلنا نريد الصحة، والمال والتأثير والحرية، لكننا لا نستطيع الحصول عليهم مرة واحدة لذا يجب أن ندير أوقاتنا بفعالية أكبر مع الأشياء التي نفعلها يوميًا.

على سبيل المثال إذا كنت جائعًا وتريد أن تذهب للمطعم لتأكل وجبة بيتزا ثمنها 50 دولار، في نفس الوقت يمكنك توفير نصف ساعة من القيادة والذهاب للمطعم عبر الاتصال بالمطعم ليقوموا بتوصيل الوجبة لمنزلك بتكلفة 80 دولار. أيهما ستختار؟ هل توفير نصف ساعة من الذهاب للمطعم يستحق دفع 30 دولار إضافية. بمعنى آخر كم من المال تُقدَر الساعة من وقتك؟

جميعنا لديه تقدير معين للوقت، فعلى سبيل المثال إذا عرض صاحب عمل أن يدفع لك 2 دولار في اليوم لتعمل على مشروعه فطبيعي أنك لن تقبل، لكن إذا عرض عليك 3000 دولار فبالتأكيد ستقبل دون جدال بالرغم من أنك لا تعرف بالضبط تقدير وقتك لكن لديك معدل معين.

المشكلة الحقيقية أن معظم ما نقوم به هو في المنطقة الرمادية، لا نعرف قيمته الحقيقية وما العائد منه وهل يستحق قضاء أوقاتنا بالفعل. فهل تعمل على مشروع عميل سيدفع لك 1000 دولار حال انتهائه، أم تعمل على مشروع تجاري خاص، سيدري عليك 20 ألف دولار في غضون عامين. هل أضيع ثلاثة أيام من تعلم مهارة جديدة كالتصميم لأقوم بتصميم شعار الشركة أم أوظف شخص محترف ينجزها في ساعة.

نحن نتخذ قرارات مثل هذه كل يوم، معظمنا يتبع حدسه ولا يتبع طريقة معينة ليقرر. معظمنا لا يعرف بالضبط كم تُقدَر ساعة العمل من المال.

كيف إذن تحسب كم يستحق وقتك من المال؟

توجد عدة طرق تمكنك من حساب كم تقدر الساعة من المال حتى تستطيع إتخاذ قرارات أكثر حكمة، الطريقة التي سنشرحها هنا الأبسط والأسرع ولكنها ليست الأكثر دقة.

لتقوم بحساب كم يستحق وقتك من المال فستحتاج لمعرفة رقمين:

كم الوقت الذي تقضيه في العمل.
كم المال الذي تجنيه خلال هذا الوقت.

كيف تقوم بحساب الوقت الذي تقضيه بالعمل؟

الخطوة الأولى هي حساب الوقت الإجمالي الذي تستثمره لتكسب مالًا، فإذا كنت موظفًا وتقضي ساعة في المواصلات للذهاب للعمل، وتقضي ثمان ساعات في العمل، فهذا يعني 9 ساعات يوميًا. فأي ساعة في اليوم تقضيها ومرتبطة بشكل ما بالعمل يجب أن تضعها بالحسبان.

إذا كنت لا تستطيع تحديد الوقت بالضبط فلست وحدك فالكثير يقضي ساعات لها علاقة بالعمل ولا تُحتسب ضمنه، يمكنك استخدام رقم تقريبي. وفي مثالنا هنا سنفترض 10 ساعات، في خمسة أيام، المجموع 50 ساعة بالأسبوع، وبحساب عدد الأسابيع في السنة مطروح منه أسبوعين أجازات. فالناتج 2500 ساعة في السنة.

إذا كنت مستقلًا أو ريادي أو صاحب مشروع فمن الراجح أنك تعمل من على الحاسوب، لذلك يمكنك تتبع الوقت بإستخدام تطبيق RescueTime فهو يقوم بحساب الوقت المنقضي على البرامج والمواقع بدقة.

كيف تقوم بحساب المال الذي تجنيه؟

العامل الثاني الذي تحتاج لحسابه هو كمّ المال الذي تجنيه أثناء هذا الوقت، وهذه بسيطة. إذا كنت موظفًا بدوام كامل فهو راتبك الشهري، مطروح منه القيمة الضريبية إذا وجدت، وإذا كنت تريد حساب المبلغ السنوي فيمكنك الضرب في 12.

إذا كنت مستقلًا أو صاحب شركة فيمكنك حساب الرقم عبر تتبع الأرباح من خلال حسابك البنكي أو عبر حسابك على باي بال خلال الفترة الماضية أو العام السابق، فالدخل المادي في هذه الحالة متقلب ونريد أحدث الأرقام لتحري الدقة، كذلك إذا كنت تريد بعض التطبيقات المساعدة فيمكنك الإطلاع على هذه القائمة من تطبيقات الإدارة المالية.

حساب القيمة المالية للوقت

الخطوة الاخيرة هي قسمة الإجمالي المالي على إجمالي الساعات، لنضرب أمثلة .. إذا كنت تعمل 2500 ساعة بالسنة..

وتجني 3600 دولار بالسنة فساعتك تقدر بـ 1.44 دولار/الساعة.
وتجني 8400 دولار فساعتك تقدر بـ 3.36 دولار/الساعة.
وتجني 12000 دولار فساعتك تقدر بـ 4.8 دولار/الساعة.

وهكذا.

عند حساب هذه الأرقام لأول مرة ربما تُفاجأ بأن قيمة الساعة أقل بكثير مما تتوقعه، لكن ربما هذا يفسر لماذا مستقل يعمل بـ 10 دولار في الساعة لا يجني 25000 دولار بالسنة. أو لماذا صاحب شركة يأخذ الكثير من الوقت لإنجاز مهمة بسيطة ولا يجني أرباحًا. لأن الأول ربما لا يقدر قيمة وقته بطريقة صحيحة، والآخر لا يقدر قيمة إنجاز مهمة في وقت أسرع والتركيز على الأهم.

طرق أخرى لتحري الدقة في حساب القيمة المالية للوقت

من الطرق التي قد تساعدك على الحصول على رقم أدق هي تقدير القيمة السوقية، فمثلًا أنت شخص لديك مهارة كتابة المحتوى بجانب التصميم أو التطوير، ببساطة كل ما عليك هو أن تسأل، كم من المال تستحق إذا وظفتك شركة للقيام بكتابة المحتوى؟ تقدير المهمة بالسوق هي مقارنة المهارات التي لديك بقيمتها المتوسطة إذا قام أحدهم بتوظيفك لعملها.

من الطرق الأخرى هي تقدير التكلفة، وهي بإختصار القيمة التي يمكن أن تدفعها لشخص إذا قام بما تقوم به. تخيل أنك مدير وعليك أن توظف شخصًا ما ليقوم بوظيفتك. كم ستدفع له؟

حينها يمكن تقسيم عملك لعدة مهام (التسويق، الكتابة، التطوير .. إلخ) وتقدير الوقت الذي تقضيه في كل مهمة. ثم تقدر كم من المال ستدفع لشخص يقوم بكل مهمة منهم بدوام كامل. سينتج عن ذلك عدة أرقام متفاوتة إذا أخذت المتوسط يمكنك حينها مقارنته بالرقم الذي توصلت إليه بأعلى المقال.

كيف تستخدم هذه المعرفة؟

إذا كانت ساعتك تقدر بـ 20 دولار فلا يجب أبدا أن تضيع وقتك في الحصول على شيء قيمته 5 أو 10 دولار. إذا كنت تعرف أن ساعتك تقدر بـ 50 دولار فلا يجب أن تقضي هذه الساعة في مهمة يمكنك توظيف شخص آخر للقيام بها مقابل 5 دولار.

بالنهاية أنت الآن لديك وعي بكم تقدر الساعة بوقتك من المال، يمكنك التعامل على أساس هذه المعرفة في الأمور الخاصة بالنفقات والماليات وتتخذ قرارات أكثر حكمة.

14 كل المشاهدات 1 مشاهدة اليوم

مواضيع مشابهة قد تعجبك :

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *