التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوعيستخدم المسوقين على شبكة الانترنت نوعين من التسويق الالكتروني المدفوع والمجاني، ولكن ما الفرق بينهم وماهي أهم الشبكات والمواقع والأدوات في التسويق الإلكتروني المجاني والتسويق الإلكتروني المدفوع.

الطرق المجانية للتسويق عبر الانترنت

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

هي طرق تستخدم للوصول الى عملاء ومهتمين لمجالك بشكل مجاني باستخدام مواقع مجانية ومن امثلتها

– مواقع الإعلانات المبوبة.

– المنتديات.

– مواقع التواصل الاجتماعي.

مواقع الإعلانات المبوبة: وهنا يستخدم المسوق مواقع الإعلانات المبوبة للتسويق عليها المنتجات او الخدمات ولكن ليست كل الخدمات تستطيع ان تسوقها عبر مواقع الإعلانات المبوبة.

المنتديات: التسويق عبر المنتديات هي طريقة مجانية يمكن التسويق وجلب عملاء جدد، ولكن قد يتم حذف موضوعك ان لم تتبع إرشادات كل منتدى.

مواقع التواصل الاجتماعي: التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي هي طريقة يستخدمها العديد من المسوقين لتسويق منتجاتهم عن طريق الانترنت، ومن امثلة هذه الطرق هو التسويق عبر موقع الفيس بوك عن طريق التسويق بالجروبات وهي نشر الإعلانات على الجروبات ولكن هناك جروبات لا تسمح بذالك.

الطرق المدفوعة للتسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

الطرق المدفوعة على الانترنت متنوعة وكثيرة جدا، ولكن من أشهر الأنواع والأساليب والطرق التسويقية المدفوعة هما نوعين:

الدفع مقابل النقر

البنرات او المساحات الاعلانية

الدفع مقابل النقر

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

 وهذه الطرق في التسويق الالكتروني المدفوع وتسمي PPC وهي اختصار لكلمة Pay per click وتعني الدفع مقابل النقر ومن أشهر شركات عمل هذا النوع من الاعلانات هي جوجل ادوردز والفيس بوك.

جوجل ادوردز

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

 وهي منصة جوجل الاعلانية ويتم استخدامها في التسويق عن طريق تحديد الكلمات التي يبحث بها عملائك عن خدامتك او منتجاتك، وعمل إعلانات تستهدف هذه الكلمات.

وهذه الطريقة تستخدم فى معظم المجالات وتعتبر من أفضل الطرق المدفوعة على الانترنت في جلب عملاء مستهدفين، لأنك تستهدف الكلمات التي يبحث بها عملائك، ويمكنك اختيار دولة او اختيار منطقة بأوقات معينة يظهر فيها اعلانك.

الفيس بوك

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

الفيس بوك يوفر للمستخدمين انشاء إعلانات على الموقع، واعلانات الفيس بوك مثل جوجل ادوردز ولكن الفيس بوك يجلب لك مهتمين بمجالك، ويمكنك من خلال الإعلان على الفيس بوك استهداف فئات معينة في دول معينة يظهر لها اعلانك او المهتمين بمجال او اهتمامات معينة، وهذا النوع من الإعلانات يساعدك في بناء علامة تجارية على الانترنت وبناء قاعدة من المهتمين بمجالك.

إعلانات جوجل ام الفيس بوك أفضل؟

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

الإجابة على هذا السؤال تختلف من مجال لأخر ومن منتج لأخر، فهناك مجالات لا يمكن فيها استخدام إحدى المنصات، وهناك مجالات يمكنك ان تستخدم الموقعين.

ولكن الفرق بين إعلانات جوجل واعلانات الفيس بوك، أنك بإعلانات الفيس بوك تجلب مهتمين بمجالك ولكن من الممكن ان يتفاعلوا معك في وقت لاحق، اما إعلانات جوجل ادوردز فهي تظهر لمن يبحث بالفعل عن منتجاتك او خدماتك.

البنرات الاعلانية

التسويق الالكتروني المجاني والمدفوع

البنرات او المساحات الاعلانية هي الطريقة الثانية في التسويق الإلكتروني المدفوع، وتوجد مواقع كبرى تستطيع ان تحجز منها بنر او مساحة إعلانية وتختلف تكلفة هذا النوع بمجال الموقع وحجم المساحة الاعلانية.

فوائد وعيوب البنرات الاعلانية في التسويق

فوائدها ان اعلانك يظهر في مواقع مهتمة بمجالك انت من تحددها ومن يرى اعلانك هو زائر مهتم بمجالك.

عيوب هذه الطريقة أنك تدفع مبلغ شهري او مبلغ لعدد زيارات وليس تفاعل مثل إعلانات الدفع مقابل النقر، وأيضا تحتاج الى تصميم اعلان جذاب واختيار المكان والحجم المناسب للإعلان، لكي يجذب جمهورك ليتفاعلوا معك.

مزايا وعيوب الطرق المدفوعة والطرق المجانية.

الطرق المجانية:
فوائد
هذه الطرق انها مجانية، عيوبها انها مضيعة للوقت، ولن تحصل على عملاء مهتمين بمجالك بنسبة كبيرة.

الطرق المدفوعة:
فوائد
الطرق المدفوعة انها تجلب لك عملاء مستهدفين ومهتمين بمجالك او منتجاتك سريعا وبدقة وان اعلانك يظهر فقط بالمهتم بالمنتجات والخدمات التي تعرضها
عيوب الطرق المدفوعة في التسويق الالكتروني ان المستخدمين قد ينفقون أموال كثيرة على الإعلانات دون فائدة وهذا يرجع الى الاستهداف انهم لم يقوموا بعمل دارسات للمنتجات ودارسة المنافسين ومعرفة الجمهور الذي يريدون ان يظهر له الإعلان.

706 كل المشاهدات 3 مشاهدة اليوم

مواضيع مشابهة قد تعجبك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *